الطربوش

بينى وبينك سور وراء سور وأنا لا مارد ولا عصفور

Saturday, June 30, 2007

وجع !
أسف..القلب الذى تحاول أن تستمع لنبضه الأن ربما يكون مرهقا أو مصابا بمرض ما..ضحك كثيرا وهو يردد تلك الكلمات كنوع من الإجابة على سؤالى المعتاد أخبارك ايه ياسيدى ؟،أدركت من الإجابة أنها قصة حب فاشلة كالعادة،كنا نعلم تماما أنه لايجيد التعامل مع النساء أو ربما النساء هى التى لم تكن تجيد التعامل معه لأنه كان أطيب وأهدى من أن يزعج أحدا أو يكرهه فرد ما.
صديقى الطيب كان يخرج من قصص حبه دائما موجوع القلب،كان مثاليا بالشكل الذى يجعله الأفضل والأقرب للجميع بلا إستثناء،لا ينافق ولا يحب المنافقين،يجتهد ويحب المجتهدين لذلك كان يرى أن حياته ستكون صعبة فى ظل حكم الرئيس مبارك لأنه على النقيض تماما من أفكاره ولأن الناس تتعامل مع صفاته تلك.. معاملة العبيط.
لم تكن قصة حب فاشلة لأنه أقلع عن تلك العادة،بعدما إكتشف أن المشاعر التى تملأ الأسواق الأن فاسدة،كان قلبه موجوع بجد ،قلب عليل من هذه القلوب التى إكتشف صاحبها بعد إجراء فحوصات طبية بالصدفة أنها تنبض بغير إنتظام وأنه يحتاج إلى عملية أو مايزيد كما يحتاج إلى معاملة خاصة،قال لى أنه لن يستطيع أن يوفرها لقلبه فى تلك الظروف.
صديقى الذى يحمل من سنين العمر "25" أصبح يحمل قلبا مريضا وغير قادر على العناية به طبقا لتعليمات الطبيب،الجزء الخاص بغرفة العمليات لا يخيفه إطلاقا أما الجز الخاص بالهدوء وعدم الإنفعال والغضب فهو يخشاه تماما،سألنى كيف أمنع قلبى من الإنقباض وهو يرى أطفال تبحث فى مقالب الزبالة عن إفطارها،و كيف سيمنع قلبه من الغضب حينما يرى أولئك المرضى الغلابة وهم يقفون بجروحهم التى تنزف أو بوجوههم التى تصرخ من السرطان الذى ينهش فى أجسادهم على باب المستشفى الصغير الذى يعمل به طالبين منه الرحمة التى لايملك منها إلا بعض بسيط،وكيف سيمنع قلبه من الإنفعال حينما يرى صاحب المستشفى وهو يرفض إستقبال "ميت–حى" لأنه لن يدفع المعلوم،وكيف سيحافظ على هدوء قلبه العليل وهو يشاهد رئيسا مستبدا وأطفالا يبكون لأجل أبائهم الذين سكنوا المعتقلات فقط لأنهم معارضون.. سألنى ولم أستطيع ان أجيب!
كلكم تقولون عليه الأن أنه مثالى زيادة عن اللزوم ولكنه فقط مازال يحتفظ بذلك القدر البسيط من الإنسانية التى فقدناها ولذلك نحن نعيش بقلوبنا الصحيحة التى أغلقت شرايينها عليها ولم تعد تهتم بأن يكون العالم من حولها أفضل فقط تهتم بان تؤدى وظيفتها بضخ الدم فى العروق حتى لو كان هذا الدم مصابا بفيروس "سى"،و"أيمن" صديقى يعيش بقلبه الموجوع لايريد أن يقاوم لأنه يرى أن "اللبمة" التى كانت تنير له بمستقبل أفضل للبلد فى نهاية الطريقة ..قد إنطفأت.
قهوة سادة!

إذا كنت من عشاق القهوة الزيادة فسوف تدرك فورا معنى تلك "المرارة" الذائبة فى فنجان قهوة سادة تشربه غصب عنك ،لا لشئ سوى أنك قررت أن تقدم واجب عزاء فى واحد من أموات الفشل الكلوى او السرطان أو ماتبقى من أمراض عصر مبارك.
"مرارة " القهوة السادة التى أجبروك على تذوقها فى العزاء الذى لا تحضر منه سوى ربع قرآنى لايستمر أكثر من ربع ساعة تظل عالقة فى ذهنك حتى أخر العمر وتدفعك لكى تكون أشد حرصا فى المرة المقبلة..وهذا هو الطبيعى على إعتبار أن الذى علمته سخونة الشربة الأدب يجب أن يدقق ويحذر حتى وهو يتعامل مع برودة ونعومة الزبادى.
تذوقنا طعم "المرارة" بالإجبار من فنجان أقسى بكثير من فنجان القهوة السادة ..تذوقنا "المرارة" من فنجان الهزيمة التى جاءت مذلة وقاسية ومازال طعمها يعيش فى أفواهنا وعقولنا رغم أربعين سنة مضت على ميعاد شرب فنجان هزيمة يونية 67.
صحيح تذوقنا حلاوة النصر فى 1973 ولكن طعم الحلاوة لم يدوم كثيرا ربما لأنها كانت حلاوة مغشوشة أو ربما لأن مرارة الهزيمة كانت أشد واقسى من أن تمحوها قطعة حلاوة واحدة وهزيلة رغم كل التضحيات التى تمت من أجل صناعتها أو ربما وهو السبب الأقرب للحقيقة أننا فشلنا فى الحفاظ على طعم النصر وحلاوته ونجحت إسرائيل فى أن تغلق أفواهنا وقلوبنا على ذلك الطعم المر الذى أذاقته لكرامتنا فى 67.
السادات خطف أجزاء من قطعة الحلاوة بعد سنوات من صناعتها وهو يوقع على أوارق السلام المهينة فى كامب ديفيد ومبارك جاء وهو مصم على ان يزيل ماتبقى منها حتى ولو كان مجرد حلاوة شعر سهلة الذوبان.. فى الأول قال أنه إنتصر بضربته الجوية الساحقة الماحقة ومسح بأستيكة قطرات دماء الرجال التى سالت على رمال سيناء بينما كان هو يجلس على الدكة وينتظر النتيجة،وبعد ذلك عاد ليسقى عقولنا من نفس البئر الذى تسكن فيه أسطورة الجيش الإسرائيلى الذى لايقهر حينما لايخجل من تكرار جملة متغيرة الصياغة تقول بأننا لا نقوى على مواجهة إسرائيل.. فلم يعد للإنتصار طعم.
وأرض سيناء أعادها مبارك إلى أحضان اليهود يتحركون فيها بحرية أكثر من أهلها ويشترون ويستثمرون بقوة وبسرعة تقول بأنه لن تمر إلا سنوات قليلة ويرفرف العلم الإسرائيلى هناك مرة أخرى، وحدوتة الأربعين ألف متر التى إشتراها اليهود فى شرم الشيخ بمساعدة رجال اعمال قطريين واحدة من ضمن ألاف الحواديت المستخبية عن أرضنا التى تضيع.
لم أعش وقت هزيمة يونية ولكننى اشعر بها الأن،"مرارتها" تملأ فمى،ولم أعش أيام أكتوبر التى أفخر بها ولكن للأسف حلاوتها لم تعرف طريق لفمى والبركة فى سيادة الرئيس الذى يعشق كثيرا أحضان أولمرت وخرفان شارون الله يمسيه بالنار.