الطربوش

بينى وبينك سور وراء سور وأنا لا مارد ولا عصفور

Friday, December 15, 2006




البحث .. عنه !


لن تمنعك تلك العيون التى يملأها التعب ولا تلك الوجوه المصابة بالضعف ولا ذلك الجبين الغرقان فى مياه العرق ولا ذلك التشابك بالأيدى بين سائقى تاكسى من أجل زبون معفن لن يدفع أجرته كاملة إلا بعد معركة شعارها الرئيسى المماطلة من أجل جنيه زيادة أو جنيه ناقص ، لن تمنعك تلك الأشياء مجتمعة ومعها وفوقها وتحتها عشرات مثلها من أن تسأل نفسك ذلك السؤال الرخم "هو إحنا بنعمل فى نفسنا كده ليه؟" وقبل حتى أن تتمنى أن تجد الغجابة سيتبرع ذلك الأخ الذى يجاهد من أجل شهقة هواء نقى تنقذه من زحام المترو أو الأتوبيس قائلا "عشان نعرف نعيش ياسيدى .. بناكل فى بعض عشان نعيش ياأستاذ ؟ " ثم يتوه الأخ المتبرع بالإجابة ولا تعرف إن كان قد تم دفنه تحت الأقدام أو وصل بيته شبه سالما ليطلع ما به من قرف على ولاده ومراته ... تلك المقدمة النصف طويلة لم تكتب على سبيل الرغى أو الثرثرة بل هى سابقة لسؤال مهم يقول " طيب إذا كانت الحياة صعبة بهذا الشكل فهل يصبح التصوف هو الحل الوحيد لتلك الإشكاليات ؟ " ورغم أننى لا أعتقد ذلك ولا أجد فى التصوف وحياة الدروشة حلا لتلك الحياة الذى يختلط بها القرف بالعرق بالتعب من أجل لقمة عيش أصبح الحصول عليها حاجة كده ولا فى الخيال . ما جاء به البروفسير رضا شاه كاظمى فى كتابه "طرق التعالى" والذى يتحدث فيه عن الصوفية والطرق التى يسلكها الإنسان من اجل الترفع عن الحياة الدنيا والسمو عن فضائحها ومشاكلها مستشهدا بنموذج لثلاثة من المتصوفة من ثلاث أديان مختلفة هم ( ابن عربى "مسلم " ، ايكارت " ألمانى مسيحى" ، شنكرا "هندوسى" ) ماكتبه كاظمى عن التصوف يجعلك تتسائل ولماذا لايكون التصوف هو الحل للهروب من تلك المشاكل دون ان تحسب تبعات ما يحدث لأن لاشئ أكثر إغراءا للإنسان من راحة البال فى مجمل كتابه يريد كاظمى أن يقول أن التصوف كائن مستقل لا وطن ولا دين له ولا مدرسة معروفة العنوان تلجأ إليها العقول لتستقى منها مالذ وما طاب من معرفة ،فالتصوف كائن روحانى لايبحث عن أشخاص بل يبحث عنه النا س بأرواحهم التى تهدف أن تمتلأ بمزيد من الإيمان والراحة والتعالى والتسامح والسمو عن غرائز البشر ، يضرب كاظمى بإبن عربى مثلا فى التصوف ويقول عن إبن عربى الذى ولد عام 1165 فى الأندلس وتوفى فى دمشق عام 1240 وألف طول حياته 846كتابا تأثر بها الكثير من الفلاسفة والكتاب لعل أشهرهم الإيطالى الإعظم "دانتى"
ابن عربى يختلف كثيرا عن ابن رشد كما يقول المؤلف فإبن عربى من اتباع أفلاطون يعنى هو مؤمن بالمثالية فى التفكير ولا يشغله شئ سوى التعالى الربانى والإنصهار فى وحدة الوجود " حاجة كده زى المدينة الأفلاطونية والعيش فى رحاب الله دون الإلتفات للحياة الدنيا وشهوات البشر " وذلك طبعا عكس ابن شد المؤمن بفكرة المنطق العقلانى والواقعية
فإبن عربى له الكثير من الشطحات البعيدة التى لاعلاقة لها بالواقع الأرضى فهو كما تقول سارح فى ملكوت الله يدور فى فلك سماوى أخر لاعلاقة له بأهل الأرض ، ولكنك حينما تسمع إبن عربى وهو يتحدث عن الحب وأنواعه فلابد وان تجلس وكان على رأسك طيرا فإبن عربى يعتبر أن الحب هو أصل الوجود " حاجة تفرح العشاق الولهانين طبعا " وقسم بن عربى الحب إلى ثلاثة انواع الاول " الحب الطبيعى وهو حب حسى يهتم باللذات الجسدية دون اى اهتمام بالروح والجسد والمحبوب فى هذه الحالة ليس محبوبا لذاته بل لما يوفره للمحب من لذة ومتعة النوع الثانى هو الحب الروحانى وهو أرقى من النوع الاول لانه يتطلب الإتحاد بالمحبوبة روحا وجسدا والثالث هو الحب الإلهى وهو أرقى انواع الحب لانه حب روحى خالص لا علاقة للجسد به فالإنسان حينما يحب المرأة حبا إلهيا خالصا فهو يحبها حبا مثاليا لاتدنسه الماديات . وكان لإبن عربى كما قلنا شطحات بعيدة خصوصا فيما يتعلق بمسألة الأديان فهو كان يرى ان الحب هو جوهر تلك الاديان وأن الخلاف الوحيد يكون فى العبادات والشعائر والطقوس والتى كان يعتبرها أشياء ثانوية بجابن فكرة الحب والتسامح التى تسمو بالبشر فوق كل الأشياء وتعلو بالفرد فوق الإخرون التى تشغلهم الدنيا وهمومها وبمنفس المنطق تحدث المؤلف عن ايكارت الألمانى الذى تشبه كثيرا بإبن عربى حتى وصل لمرتبة اشهر المتصوفة المسيحين ونفس المنطق مع شنكر الذى عاش حياة التصوف وأصبح درويشا يجوب الأرض والمدن خطيبا فى الناس مترفعا عن شهوات الحياة وملذاتها
تبقى إذا مشكلة تتلخص فى سؤال يقول لماذا لا نتخذ التصوف مذهبا و بالطبع لا أقصد أن نتحول لدراويش تجوب الأرض وتلفها بل أقصد لماذا لا نتخذ من هذا الحب الصوفى مبدأ نسمو به فوق تلك الحياة التى تختنق كل يوم بمشكلة جديدة وصراع مقرف على أشياء إن تبدى لنا نحن البشر تسوؤنا أو على الأقل حينما ندرك حقيقتها فسوف نكره أنفسنا من تفاهة ما كنا نتصارع عليه

11 Comments:

  • At 2:07 PM, Blogger vision said…

    موضوع حلو اوى كان نفسى حد زيك يكتب عنو ...بس بزمتك بكلمك جد يعنى .....مش اللأحتكاك بالناس الى تحرق الدم والناس الى تدحكك والناس الى تنكد عليك وانك تعيش طبيعى زى ما ربنا خلقك وانك تتحبط كده ووتترزع وتدحك من قلبك ..يعنى مالأخر نعيش بشكل طبيعى احلى واوقع(جايه من الواقعيه هاه)..لكن بيتهيألى اننا ممكن نستعين بشوية حاجات هيا اننا نترفع عن الغرائز بس مش بشكل قطعى يعنى اقصد اننا نستعين بربنا لكن من غير ما ننعزل..عن كل حاجه ونزهدفالدنيا الوسطيه هى الحل

     
  • At 1:34 PM, Blogger كلبوزة لكن سمباتيك said…

    انا ضد التصوف و التعالي و الرهبنة
    نحن بشر و لابد ان نتفاعل مع الحياة
    ايجابا و سلبا
    ---
    الاسلحة الايمان و الصبر و الاجتهاد
    و كل شئ نصيب
    --
    تحياتي

     
  • At 6:35 AM, Blogger محمد الدسوقى رشدى said…

    يا كلبوزة انت مقرتيش الموضوع كويس
    اقراى تانى وهتعرفى وتفهمى

     
  • At 10:41 AM, Blogger Mony The Angel said…

    congretulations..
    Mabrooooooooooooooooooooooooooooook
    ana lsa ma2retsh haga, bas akeed ha2rahom kolohom..
    ana olt abarek al awel bas ;)
    Menna

     
  • At 11:19 AM, Blogger Mony The Angel said…

    7'las ereet kol poetatak..
    bgad kolohom 3gabaoony..
    w about mawdoo3 alpost da,
    fana kteer awe fakart zaiak kda.. altasawwof haga helwa gedan, ba7es enha raw7ania awe..
    w ba7es kaman enha 7ala mn al semow, 3shan kda msh ay had ye2dar yewsallaha..
    meen 3aref, momken fe yoom mel2ayam newsallaha :)

     
  • At 1:39 PM, Blogger Unknown said…

    التصوف شىء رائع خاصه عندما نحب ونترفع بحبنا عن الماديات
    ايها المتصوف الرائع
    ما اجملك حين تكتب
    مع حبى
    اكثر من اى وقت مضى

     
  • At 3:59 PM, Blogger انحلت سيور العربه وسقط المهر من الاعياء said…

    هلا وغلا بالباشا

    والله نورت التدوين زى ما انته منور الدستور ولله معرف الا عن طريق الاميل

    انا داخل انا م دلوقت
    بس لينه قعدات كتير مع بعض
    سلام
    والف مبر وك

     
  • At 9:09 PM, Blogger vision said…

    يلاا هيص انا جيت اكتبللك تعليق تانى ...منا مش عارفه اجيبك ...عايزه اقوللك بينى وبينك .والى بيلمع اوكر وبيختلس النظر خليكو فى حالكو.......يا طربوش يا خويا انت بقيت تحفه والله وابتديت تكبر بس قولى مين الى اداك اللمبه؟؟؟؟؟

     
  • At 9:24 AM, Blogger واحـــد مـــــن الـنـــاس said…

    ازيك يا ابو حميد
    منور البلوجراوية ياباشا
    انا علي اسمي على الايميل
    ҳ/Ҳ/ҳ TheXm@N™ ҳ/Ҳ/ҳ

    افتكرتني
    انا وصلي البلوج على ايميلي

    بجد روعة ياباشا
    وان شاء الله نشوف حاجات جديدة

     
  • At 5:34 PM, Blogger محمد الدسوقى رشدى said…

    كاميرا
    انا فرحان ان العدسة بتاعتك بدات توسع وتلقط صور كويسة


    منة
    شكرا
    ويارب فى يوم نقدر نوصل للمرحلة دى

    الجحيم


    اهلا بنارك ياخويا
    بس كنت عاوز اعرف حوارات ايه
    وبعدين انت لسه مصحيتش من النوم


    واحد من الناس
    متشكرين ياسيدى وعقبا يارب لما اجيبلك واحد تانى كده وتبقوا اتنين
    اللمة حلوة ياراجل

     
  • At 2:48 PM, Blogger واحـــد مـــــن الـنـــاس said…

    هههههههههه
    هوا واحد بس
    احنا الاصل والباقي تقليد يا باشا

     

Post a Comment

<< Home